أفضل طرق الاعتناء بالشعر والاهتمام به

أفضل طرق الاعتناء بالشعر والاهتمام به

الشعر هو جزء مهم في حياة الانسان عموماً وفي حياة المرأة على وجهه الخصوص، فهو يعتبر تاج لها، ويغير الشعر في شكل الانسان كثيراً، لذلك من المهم الاعتناء به وحمياته من الظروف البيئية المحيطة بالإنسان.

مشاكل الشعر

  1. تساقط الشعر.
  2. تقصف الشعر.
  3. تكسير الشعر.
  4. القشرة التي توجد على فروة الرأس.
  5. جفاف الشعر.
  6. خشونة الشعر.
  7. ضعف الشعر.

أنواع مساميات الشعر وكيفية معرفتها

هنالك أنواع لمساميات الشعر ويمكن لكل شخص معرفة نوعيه مسامية شعره وطرق الاعتناء الخاصة به، حيث يتم معرفة نوع مسامية الشعر من خلال غسل الشعر وتركه يجف لوحده واخذ بعض الخصلات ووضعها في كوب من الماء وتظهر نتائج هذا الاختبار بعد 5 دقائق وتنقسم الى ثلاثة أنواع وهي كالآتي

  1. شعر ذو مسامية عالية

حيث تستقر خصلات الشعر في أسفل الكوب، وهذه المسامية تحتاج للكثير من الاهتمام حيث انها تفقد الزيوت والترتيب بشكل أسرع.

  1. شعر ذو مسامية متوسطة

وفي هذه المسامية تستقر خصلات الشعر في منتصف الكوب، و تحتاج الى اهتمام متوسط، حيث انها تفقد ترطيبها بنفس القدر الذي تكتسب به الترطيب.

  1. شعر ذو مسامية منخفضة

حيث تستقر خصلات الشعر في أعلى الكوب، هذه المسامية قد لا تحتاج للكثير من الاهتمام، لأنها تحتفظ بالمواد التي توضع على الشعر ولا تفقدها بسهولة.

افضل طرق غسل الشعر والاعتناء به

  • من المهم جداً معرفة نوعية الشعر حتى يتم الاعتناء به كما يجب، ولكن هنالك أشياء يجب وضعها في الاعتبار مهما كانت نوعية الشعر، مثل طريقة غسل الشعر، حيث أنه من المهم غسل الشعر عدة مرات في الأسبوع او يومياً إذا كان الشعر دهني او يحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وعدد مرات أقل بالنسبة للشعر الجاف حتى لا يصاب بالمزيد من الجفاف.
  • يجب غسل الشعر بالشامبو المناسب له جيداً، وذلك عن طريق التركيز على وضع الشامبو وغسل فروة الرأس جيداً وليس وضعه أكثر على أطراف الشعر، حيث ان التركيز على غسل الشعر فقط يؤدي الى تكوين شعر خشن ومتطاير.
  • البلسم من المنتجات المهمة جداً للشعر لأنه يحافظ على رطوبة ولمعان ومظهر الشعر التالف والمتضرر، يجب استخدامه بعد الشامبو مباشرة وقبل ان يجف الشعر وعلى أطراف الشعر وليس على فروة الشعر مباشرة.

أفضل الخلطات الطبيعية للاعتناء بالشعر

  1. البيض

يمكن تكوين مزيج يتكون من البيض والمايونيز ووضعه على فروة الرأس واطرافه بعد غسل الشعر جيداً يوضع هذا المزيج لمدة ساعتين ويتم غسله جيداً، حيث ان لهذا المزيج الكثير من الفوائد، من هذه الفوائد ترطيب ولمعان الشعر ومعالجة الشعر التالف والمتقصف والجاف.

  1. خلطة الصبار والجرجير والموز والخيار

للحصول على شعر أكثر قوة وليونة ولتغذية الشعر، يمكن خلط مزيج من صبار وجرجير وموز وحمام زيت وخيار، ويمكن أيضاً إضافة أي نوع من أنواع الفواكه او الخضروات حسب الرغبة، يوضع هذا المزيج على كامل الشعر (فروة الشعر واطرافه) ويترك لمدة 4 ساعات مع تغطية الشعر بغطاء الرأس بعد غسله، ويغسل بالماء فقط.

  1. خلطة صودا الخبز للشعر

هي من النصائح الجمالية، حيث يتم صنع مزيج من صودا الخبز والقليل من الماء، يوضع هذا المزيج على الشعر بعد غسله لمدة من 10 دقائق الى 15 دقيقة ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء، وهذا من شأنه ان يساعد على التخلص من بواقي الشامبوهات ومنتجات تصفيف الشعر مما يعطي شعر أفضل في النظافة وخالي من أي منتجات خارجية.

  1. مزيج العسل والزيوت والبيض للشعر

يعالج هذا المزيج مشاكل الشعر الناتجة من التعرض لأشعة الشمس، يتم تطبيق هذا المزيج على الشعر لمدة تتراوح من ساعة الى ساعتين قبل غسل الشعر.

أفضل طرق الاعتناء بالشعر

للعناية بالشعر والحصول على شعر صحي وقوي ومتين ومنع تكسره وتلفه، اليك بعض النصائح

  1. تجنب غسل الشعر بالماء الساخن

لان غسل الشعر بالماء الساخن يمكن أن يؤدي الى اضعاف بصيلات الشعر وان جعله هشاً لأنه يزيل زيوت فروة الرأس الطبيعية التي تقي الشعر من العوامل الخارجية المحيطة به.

  1. جعل الشعر يجف لوحده بدون استخدام منتجات تجفيف الشعر

يؤدي تجفيف الشعر بمنتجات تجفيف الشعر الى هشاشة وضعف وجفاف الشعر وبصيلاته.

  1. قص الشعر بانتظام او قص اطرافه فقط

وذلك حتى يتم التخلص من الأطراف الجافة والمتقصفة.

  1. تجنب تمشيط الشعر المبلل

حيث أن الشعر المبلل يكون أضعف بكثير وأكثر عرضة للتكسر والتساقط.

  1. اختيار نوع مشط مناسب

حيث انه يعد المشط ذو الاسنان العريضة أفضل بكثير في تمشيط الشعر خاصة عندما يكون الشعر مبلل.

  1. اتباع نظام غذائي جيد

يعد الأكل الصحي والمتنوع وشرب الكثير من الماء من العوامل التي تساعد على الحصول على شعر صحي وأكثر حيوية وليونة.

استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

يمكن وضع مزيج من الزيوت الطبيعية  على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله ويغطى بغطاء الرأس ليعطي نتائج أفضل، حيث ان للزيوت الكثير من الفوائد ومنها

  • ترطيب الشعر وذلك بامتصاص الشعر للزيوت.
  • تعطي الزيوت لمعان طبيعي للشعر.
  • تجعل الشعر أكثر نعومة.
  • تعالج الشعر الجاف وتعالج ايضاً هيشان الشعر، وغيرها من الفوائد.

كيفية علاج قشرة الراس

لعلاج قشرة الرأس، يمكن استخدام بعض الشامبوهات او الادوية المخصصة لعلاجها، ويمكن أيضاً استخدام طرق طبيعية مثل مزيج الحنة وخل التفاح الأحمر، حيث يوضع على فروة الرأس وكامل أجزاء الشعر لمدة من ساعتين حتى 4 ساعات ويغسل جيداً، يمكن تكرار هذا المزيج حتى الحصول على أفضل نتيجة.

122 مشاهدة