الفرق بين نسبة النقر للظهور وعدد مرات الظهور والتكلفة لكل ألف ظهور

الفرق بين نسبة النقر للظهور وعدد مرات الظهور والتكلفة لكل ألف ظهور

في هذا الملخص سنتعرف على ثلاثة من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني التي تستخدم بكثرة في الحملات التسويقية الالكترونية من قبل شركات الإعلان على الانترنت، وهذه المصطلحات هي عدد مرات الظهور ومصطلح نسبة النقر للظهور وكذلك التكلفة لكل ميل او لكل ألف ظهور، حيث تعتبر هذه المصطلحات مترابطة ومتصلة مع بعضها البعض وذلك لأنها تعتمد على ظهور اعلانك في الانترنت وعلى تكلفته وطرق حسابه

عدد مرات الظهور

عدد مرات الظهور Impression هو عدد مرات عرض اعلان ما على الانترنت سواء كان ذلك في موقع الكتروني او في صفحات نتائج البحث او في تطبيق الكتروني، بمعني آخر فهو المقياس الذي يوضح ان اعلانك تمت مشاهدته ام لا ولكن لا تعني مشاهدة الإعلان انه تم النقر عليه وانما تم عرضه في شاشة المستخدمين

نسبة النقر إلى الظهور

نسبة النقر إلى الظهور Clickthrough rate (CTR) هو مقياس بالنسبة المئوية يستخدم لتوضيح عدد المرات التي قام فيها المستخدمون بالنقر على رابط حملتك الاعلانية على الانترنت او على صفحة الويب الخاصة بك في نتائج البحث مقارنة بعدد مرات ظهور هذه الروابط للمستخدمين

ماهي فائدة حساب نسبة النقر الي الظهور؟

لل Clickthrough rate (CTR) عدد من الفوائد نسردها كما يلي:

  • قياس مدي نجاح حملتك الاعلانية
  • قياس مدي سيطرة موقعك على كلمات مفتاحية معينة
  • يساعدك في قياس قوة الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تستخدمها في موقعك الالكتروني او في حملتك الاعلانية وبالتالي في تحسين الكلمات الرئيسية الضعيفة مما يساعد في نجاح حملتك الاعلانية او تصدرك لنتائج محركات البحث
  • التنبؤ بكمية الظهور والنقرات التي يمكن ان تحققها كلمة مفتاحية معينة
  • قياس مدي ترابط الكلمات المفتاحية بمجال موقعك الالكتروني وبإعلاناتك وبأنشطتك، حيث كلما زاد الترابط فيما بينها واستخدام الكلمات المفتاحية الأكثر ملائمة زاد سيطرة موقعك او اعلانك على الكلمة الرئيسية وبالتالي زيادة نسبة الظهور مما يعني زيادة نسب النقر
  • كلما زادت نسبة الظهور الي النقر دل ذلك علي نجاح حملتك الاعلانية او على الكلمة الرئيسية لبيانات صفحتك، وكلما قلت النسبة فهذا يعني انه عليك القيام بما يلزم لتحسينها او استبدالها بما هو أفضل.

كيفية حساب نسبة النقر الي الظهور CTR

يتم حساب CTR استنادا على عدد مرات ظهور الإعلان وعدد مرات النقل علية من خلال المعادلة التالية:

النقر للظهور CTR= (عدد النقرات ÷ عدد مرات الظهور الكلية) × 100

مثال لحساب النقر الي الظهور Clickthrough rate (CTR)

إذا كان لديك حملة إعلانية تم فيها ظهور اعلانك 1000 مرة وتم النقر عليه 100 مرة، فان النقر للظهور= (100÷1000) ×100=10%

التكلفة لكل ألف (CPM) Cost Per Mille

  • التكلفة لكل ميل (Cost Per Mille (CPM هي مقياس يستخدم في التسويق الالكتروني والحملات الاعلانية للدلالة على تكلفة ظهور الإعلان لكل ألف شخص في المواقع الالكترونية او شبكات الإعلانات الرقمية
  • بسبب التسمية قد يستغرب الشخص من كلمة ميل هنا وأنها وحدة قياس مسافة، وليس لها علاقة بالتسويق الالكتروني، ولكن للتوضيح فان كلمة ميل في الأصل هي كلمة لاتينية تعني ألف. ولذلك فانه يطلق على هذا المفهوم تسمية أخري هي التكلفة لكل ألف Cost Per Thousand (CPT)

90 مشاهدة