تخصص نظم المعلومات الادارية

تخصص نظم المعلومات الادارية

 ماهو تخصص نظم المعلومات الادارية؟

نظم المعلومات الإدارية هي مجموعة من التقنيات أو الأنظمة المادية ” الملموسة ” كجهاز الحاسب ومكوناته وتعد أجهزة الإدخال، و”غير ملموسة” مثل نظام تشغيل الحاسب الآلي والتي يتم من خلاها جمع المعلومات ومعالجتها وتحليلها وفرزها بواسطة مدير تكنولوجي حسب رؤيته وفهمه للأنسب والمطلوب بحيث تستطيع المنظمة أو مدير العمل تحقيق الاستفادة القصوى منها في الأعمال اليومية أو للمدى البعيد. فهو مجال يجمع الإدارة والتقنية معاً.

ما هي اهمية تخصص نظم المعلومات الادارية؟

ببساطة تكمن أهميتها في إنها موجز لأهم المعلومات التي تفيد إدارة المنظمة التي تحوسب حسب أنظمة التشغيل التي تفيدها اذا كانت فواتير أو استمارات أو مبيعات  أو أنظمة تشغيل برامج ومطوري ويب وغيره.

كيف ابدأ بطريقة صحيحة كدارس ومبتدئ في نظم المعلومات ؟

  1. عليك أن تعلم إنه تخصص يحتاج للتعلم والاطلاع دائماً .
  2. أن تعمل وتجتهد على رفع مستوياتك الدراسية العلمية من (دبلوم إلى ماجستير) وغيره فكلما اجتزت مراحل دراسية زادت معرفتك وحصلت على قاعدة قوية تمهدك وتثبتك في المجال بالإضافة إلى إنك ستحظى بفرص أكبر في القبول للوظائف وفرص التدريب.
  3. أن تطلع وتتعلم عن مجالك بوسائل مختلفة كالتعليم عن بعد ومشاهدة فيديوهات تعليمية عنه . خصوصاً برنامج المايكروسوفت أوفيس وحزمه حيث يعتبر نقطة بداية وقاعدة مهمة وكذلك كورسات اساسيات الحاسب الحالي والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وغيره .
  4. لا بأس بزيادة دخلك من التعلم وتقوية مهاراتك بالدخول قليلاً في عالم تقنية المعلومات المجال المصاحب لمجال النظم…لتفهم قليلاً من أسسه سيساعدك على فهم مشكلاتك التقنية وأي تصرف أسلم حتى يأتيك خبير لحل المشكلة.
  5. الحصول على خبرة عملية جيدة بالالتحاق بالوظائف والشركات التي تفيد وتخدم تخصصك وإذا كانت فرص تدريب أو تعطي اجور قليله .
  6. عليك بالتواصل الجيد والفعال مع زملائك لاكتساب مهارات، وإدراك معلومات جديدة لم تكن لتعلم عنها دون التواصل مع الآخرين ويمكنك تواصلك الجيد معهم على العمل مع مختلف فرق العمل بمختلف التفكير والجنسيات مستقبلاً.
  7. لا تحرم نفسك من فرص التدريب الخارجية والداخلية التي تعدها الشركة بحكم إنك مبتدئ التجربة دائماً تقودك للأفضل، واستغل زمنك في العمل على أشياء ستساعدك مستقبلاً.
  8. عليك التفكير ملياً بعد اكتساب القليل من الخبرة العملية والفهم الأوسع للمجال ما الذي تريد أن تصل إليه كفرد من عائلة النظم الإدارية؟ وما هو أفضل تخصص فرعي منها يناسبك تستطيع أن تجيده وتبدع وتبتكر وتتميز فيه؟
  9. على السبيل الشخصي يمكنك عالم الحاسب الآلي من إدارة ما تحتاجه منه على سبيل المثال إذا أردت تحميل بعض الأشياء تحميل ويندوز وتثبيته معرفة المشكلات ومعالجتها القدرة على استخدام برامج الأوفيس كطباعة ما تحتاجه والتعامل مع الملفات واخراجها بشتى الطرق ومشاركتها دون الحاجة إلى زيارة مكتبة أو مركز ما والتأمين على جهازك وملفاتك.
  10. وأيضاً حتى اذا كنت مبتدئ يمكنك بدأ مشروعك الخاص كالعمل على طباعة أوراق المحاضرات لزملائك إذا كنت طالب ومزايا عديدة أخرى، وأيضاً يمكنك التعامل مع مراكز ومكتبات لتحضير البحوث لهم . هذه أبسط طرق للمبتدئين ستجد مع مرور الزمن اكتساب خبرات أكثر وعلاقات عملية أكثر وتخطيط ورؤيا أفضل للمستقبل هذا فقط برنامج واحد من حزمة المايكروسوفت اوفيس وهو ” الورد ” … ماذا إذا عن الأكسل، البوربوينت، وغيره.
  11. الأهم دائما سعيك لما تريد رغم التعثرات والبرامج التي تعتقد إنه يصعب عليك فهما والخروج منها أو ممارستها عليك إعادة المحاولة دائماً والتركيز ليس هنالك احد لم يفشل في البدء كلنا فشلنا ولكن تجاوزنا الإحباط والتفكير بعدم قدرتنا على فعل ذلك .
  12. إذا كنت حتى الآن مشتت الذهن! ولا تستطيع معرفة ما تريد ويصعب عليك فهم المجال وأيضاً كيف تستطيع أن تبدأ وتتمرس عليه؟ والحل الأنسب لذلك عليك؛ فقط أن تبدأ في البحث عن المواد العملية التي كانت تطبق لكم في محاضرات “اللاب ” وأنجح سبيل لذلك هو مشاهدة اليوتيوب ستجد الكثير من المحتويات المفيدة والملمة والعلمية التي تستطيع من خلالها المشاهدة والتطبيق معاً مع تجربة الخطأ والتعلم واكتناز الكثير من المعرفة الجيدة والاستمتاع بجهدك الشخصي للتعلم.
  13. حبك للمجال يوازي احترافك به كلما احببته رغبت في المعرفة عنه أكثر وتعلم المزيد . مما يزيد من مهاراتك وتمكنك ووصولك لأماكن بعيده به سواء على الصعيد المهني أو المقابل المادي الذي تتقاضاه.
  14. اخيراً عليك أن تعرف إنه مجال واسع ومهم لا يمكن أن يتخلى عنه في العصر التكنولوجي الحديث ويشكل حيز كبير من سوق العمل .

157 مشاهدة