حساب الحمل بالاسابيع والاشهر وموعد الولادة

حساب الحمل بالاسابيع والاشهر وموعد الولادة

قد يشكل حساب الحمل بالاسابيع والاشهر وموعد الولادة حيرة والتباس علي كثير من النساء فعلي سبيل المثال قد تتسائلين في اي اسبوع حمل انتي بالضبط الثامن ام التاسع او في الشهر الخامس او السادس وهكذا، ويحدث ذلك نظراً للتعقيدات الحسابية التي تصاحب حساب عدد الأسابيع والاشهر خلال فترة الحمل وعليه نجد الكثير منهن يلجأن الي استخدام مواقع او تطبيقات تحتوي علي حاسبة الحمل ولذلك سنحاول في هذا المقال إزالة اللبس حول كيفية حساب فترة الحمل وتوضيحها نظراً لأهمية هذه الحسابات لارتباطها بتطور الجنين وموعد الولادة المرتقب وهو امر مهم للأزواج معرفته حتي يتم التجهيز والاستعداد لكل فترة حسب متطلباتها.

كم عدد الأيام والأسابيع في الحمل؟

يستمر الحمل الكامل والطبيعي لمدة 280 يوم تقريبا أي ما يعادل حوالي 40 أسبوع، ويتم حساب تاريخ الولادة المتوقع من الايوم الأول من آخر دورة شهرية للحامل مع العلم ان حوالي 30 حامل من كل 100 حامل يصل حملها للأسبوع ال 40 حيث انك إذا كنتي حاملا بطفل واحد فان الحمل الكامل يكون بين بداية الأسبوع ال 39 وحتى نهاية الأسبوع ال 40، اما إذا كنت حامل بتؤام فان الحمل الكامل يعتبر على الأقل 38 أسبوع.

كم أسبوع في الثلث الواحد للحمل؟

تقسم فترة او مراحل الحمل الي ثلاثة اثلاث كل ثلث يحتوي على حوالي 13 او 14 أسبوع والسبب في عدم دقة عدد الأسابيع في الثلث الواحد يرجع الي انه عند قسمة عدد أسابيع الحمل الكلية والتي تساوي 40 أسبوعا على 3 (عدد اثلاث الحمل) فانه ينتج رقم عشري حيث 40÷3=13.33 أسبوع.

هل الحمل تسعة أشهر بالضبط أم أكثر ام اقل؟

بما ان مدة الحمل هي حوالي 280 يوما أي 40 اسبوعا لذلك يعتقد كثير من الناس ان مدة الحمل بالأشهر هي 10 أشهر حيث ان في الشهر يوجد 4 أسابيع ولكن هذا غير دقيق لان 4 أسابيع تعادل 28 يوما وفي الحقيقة الشهر به حوالي 4.3 أسبوع وكذلك فان بعد الشهور 30 يوما والبعض 31 يوم باستثناء شهر فبراير، ونتيجة لهذا التباين والاختلاف فان عدد الشهور الفعلي هو 9 أشهر فانه من الشائع ان تظلي حاملا حتى بعد الشهر التاسع من الحمل.

ولهذا فان الاطباء والمختصون في مجال الحمل والولادة يقومون بحساب الحمل بالاسابيع بدلاً عن الاشهر والايام كونه اكثر دقة واضمن في ان لا يحصل التباس في الحسابات.

جدول يوضح حساب الحمل بالاسابيع والاشهر

فترة الحمل (اثلاث الحمل)

الحمل بالأشهر

فترة الحمل بالأسابيع

الثلث الأول من الحمل

الأول

من الأسبوع 1 الي 4

 الثاني

من الأسبوع 5 الي 8

الثالث

من الأسبوع 9 الي 13

الثلث الثاني من الحمل

الرابع

من الأسبوع 14 الي 17

الخامس

من الأسبوع 18 الي 22

السادس

من الأسبوع 23 الي 27

الثلث الثالث من الحمل

السابع

من الأسبوع 28 الي 31

الثامن

من الأسبوع 32 الي 35

التاسع

من الأسبوع 36 الي 40

المجموع

9 أشهر

40 أسبوع (280 يوم)

كيف تعرفي في أي أسبوع حمل انتي بالضبط؟

عندما يتعلق الامر بحساب الحمل بالاسابيع او حتي بالاشهر، فانه قد يكون مر عليك وقت كنتِ في حيرة في اي أسبوع حمل انتي بالضبط فمثلاً عندما تذهبين الي طبيب النساء والولادة فانه يقول لك إنك في الأسبوع السابع وعندما تذهبي لطبيب اخر فانه يقول لك إنك في الأسبوع السادس وعندها تقعين في حيرة ايهما الصحيح. في الحقيقة، انهما الاثنين علي حق ويبقي الفرق في اللغة المستخدمة لتوصيل المعلومة لك. حيث انه يوجد اختلاف بسيط بين السؤالين، في أي أسبوع حمل انتي؟ وماهي فترة حملك بالأسابيع؟ فاذا كنت في الأسبوع السابع فهذا يعني أنك حامل لمدة 6 أسابيع كاملة ولم تكملي بعد الأسبوع السابع. وهذه تكون الإجابة على ماهي فترة حملك. اما عندما تكوني أكملتي الأسبوع السادس وبداتي في الأسبوع السابع بيوم او يومين مثلا، فعندها يعني أنك في الأسبوع السابع من الحمل وهذه هي الإجابة على السؤال في أي أسبوع حمل انتي.

وبناءً علي ماسبق، فانه يتم استخدام القاعدة التالية في التفريق بين الحالتين:

إذا كنتي حامل لمدة “س” أسبوع فهذا يعني إنك في الأسبوع 1+س من الحمل.

كيف أحسب موعد ولادتي؟

مثله مثل حساب الحمل فان حساب موعد الولادة المتوقع estimated due date يعتمد على اول يوم من آخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل حيث يتم حساب موعد الولادة التقديري بإضافة 40 أسبوع لأول يوم من اخر دورة شهرية، ولحساب موعد الولادة التقديري نتبع الخطوات التالية والتي تعرف بقاعدة نيغل لحساب الحمل والتي يتم استخدامها كالآتي:

  • بمعلومية تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية ولنفرض انه 1-1-2022
  • نطرح ثلاثة أشهر (90 يوم) من تاريخ اول يوم لآخر دورة الشهرية وفي هذه الحالة تصبح 3-10-2021
  • نضيف 7 أيام ليصيح 10-10-2021
  • نضيف سنة ليصبح التاريخ 10-10-2022 وهو تاريخ الولادة المتوقع

ملاحظة:عند طرح ثلاثة أشهر من تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية كان الناتج 3-10-2021 بدلا 1-10-2021 بسبب ان الشهر يحسب 30 يوم ولكن يوجد شهرين عدد ايامها 31 وهما شهر 10 و12 لذلك تم إضافة يومين في شهر عشرة بحيث يصبح مجموع الثلاثة أشهر 90 يوم

لماذا يتم حساب الحمل من آخر دورة شهرية؟

من منا لم يسأل نفسه لماذا يتم حساب الحمل من اول يوم لآخر دورة شهرية ولماذا لا يتم احتسابه من يوم تخصيب البويضة داخل الرحم؟ اذا سالت نفسك هذا السؤال فان الاجابة عليه هي اننا نعلم على وجه اليقين بداية اول يوم لآخر دورة شهرية ولكننا لا نعلم متي تم تخصيب البويضة داخل الرحم بالضبط، و حتى إذا كنا نعرف أيام الاباضة والأيام التي تمت فيها الجماع فإننا لا نستطيع تحديد اليوم الذي حدث فيه التخصيب على وجه التحديد.والسبب الذي يجعل التكهن بيوم التخصيب أكثر صعوبة هو ان الحيوانات المنوية ان تعيش داخل الجهاز التناسلي للمرأة وتنتظر لمدة تصل ل 5 أيام حتى يتم تخصيب البويضة، كما ان البويضة يمكن تخصيبها بعد اطلاقها لمدة تصل ل 24 ساعة.ونتيجة لذلك، من الصعب معرفة يوم حدوث الحمل بالضبط. ولكن، يمكن تحديد اول يوم من آخر دورة شهرية بدقة وبالتالي فانه يستحدك لحساب مدة الحمل وموعد الولادة.

ملخص حساب الحمل بالاسابيع والاشهر

في الختام، فان عملية حساب الحمل وموعد الولادة المشروحة سابقا تعتبر عملية تقديرية ولا يعتمد عليها بنسبة كبيرة في تحديد موعد الولادة النهائي ولكن توجد بعض الأشياء  التي تساعد في تحديدها بصورة اكثر دقة بالأخص في الشهور الأخيرة من الحمل وهي مثل استخدام الموجات فوق الصوتية ومتابعة موضع ووضعية الطفل في الرحم وكذلك حجم الرحم وغيرها من العوامل التي تحدد بواسطة الطبيب المختص.

274 مشاهدة