فوائد الصمغ العربي واستخداماته الطبية والصناعية

فوائد الصمغ العربي واستخداماته الطبية والصناعية

الصمغ العربي او صمغ الاكاسيا هو مستخلص طبيعي من أشجار الطلح والهشاب والتي تنمو بصورة رئيسية في مناطق وسط وغرب افريقيا، كما تنتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في الهند وأستراليا وامريكا الوسطى. وللصمغ العربي فوائد عظيمة سواء كانت طبية او صناعية سنقوم باستعراضها في هذا الملخص

مكونات الصمغ العربي وخواصه

يتكون الصمغ العربي من سلسلة متفرعة من السكريات المتعددة المختلطة ببعض المكونات مثل املاح الكالسيوم، المغنيسيوم، والبوتاسيوم وهو ذو طبيعة متعادلة او تميل قليلا إلى الحمضية، تختلف الخصائص الوظيفية والفسيوكيميائية باختلاف أصل عمر الشجرة وطبيعة التربة التي تنمو فيها.

كما ان المحلول المائي للصمغ العربي ذو لون اصفر باهت يميل احيانا إلى البرتقالي او البني وهو ذو طبيعة متعادلة تميل قليلا إلى الحمضية بدرجة اس هيدروجيني حوالي ٤.٥، محلول صمغ الاكاسيا يصبح أكثر لزوجة فقط في حالات التراكيز العالية بسبب الحجم الهيدروديناميكي النسبي للجزيئات المدمجة المتواجدة بالمحلول للصمغ العربي القدرة على تحويل الزيوت الأساسية والنكهات إلى مستحلبات الأمر الذي يعتبر من أهم الخصائص الوظيفية له حيث يتم امتصاص البروتين في قطيرات الزيت فقد وجد العلماء انه عند استعمال الانزيم المحلل للبروتين على الصمغ العربي.. يفقد الاخير خاصية الاستحلاب

فوائد الصمغ العربي واهم استعمالاته

جرى استعمال الصمغ العربي من العصور القديمة في مجالات عديدة مثل صناعة الاصباغ كما في مصر القديمة.. وفي العديد من الاطعمة التقليدية في بعض البلاد الأفريقية.. كما استعمل لأغراض علاجية كثيرة… وتختلف تأثيراته كثيرا عن تأثيرات أنواع أخرى من أشجار الاكاسيا.

حديثاً، استعمل الباحثون الصمغ العربي في كثير من التطبيقات الصيدلانية وعلاج حالات الفشل الكلوي.. وبعض حالات السرطان والتسمم بمواد مثل الزئبق،حيث يعتبر الصمغ العربي أكثر أنواع الصمغ انتاجا وتسويقا وطلبا في السوق العالمي مما يؤدي الى مزجه مع بعض الأنواع الأخرى لسد الطلب عليه.

فوائد الصمغ العربي واستعمالاته في الصناعة

  • يستعمل في صناعة الحلويات لحفظ القوام (كما في المارشملو والنوغا)
  • يستخدم كعامل مثبت للألوان كما يستخدم كعامل مغلف (كالعلكة)
  • يستخدم كعامل مستحلب (كما في نكهة الكولا والحمضيات) لمنع تكتل قطرات الزيت
  • يستعمل في منتجات الجلي ليعطي ملمس ليفي شبيه بملمس الفواكه.
  •  مستحضرات التجميل (كمثبت في الكريمات الواقية حيث يزيد من درجة اللزوجة)
  •  الطباعة الحجرية (في النقش واذابة الطلاء)
  •  بعض المبيدات الحشرية
  •  صناعة النسيج (يستعمل كمادة مقوية)

وبالرغم من انه قد تم استبدال الصمغ العربي في الكثير من الاستعمالات الصيدلانية بالسيليولوز والنشا المعدل الا انه ما زال يستخدم مادة لاصقة ومستحلبة ومعلقة في المشروبات الملطفة.

فوائد الصمغ العربي الطبية

للصمغ العربي فوائد عظيمة في المجال الطبي فقد استعمل منذ القدم في علاج كثير من الامراض، حيث عرفت فوائده العلاجية في علاج الملاريا وحالات النزيف والم المفاصل والاسهال وغيرها بالإضافة لفوائده الغذائية حيث يستعمل كمكمل غذائي وله استخدامات طبية اخري كما موضح ادناه.

فوائد الصمغ العربي للكلي وعلاج الفشل الكلوي

ثبت تأثير الصمغ العربي في علاج حالات الفشل الكلوي المزمنة فقد وجد انه باستعمال الصمغ العربي يقل مستوى اليوريا في الدم كما تقل عدد مرات عمليات غسيل الكلي في الأطفال والبالغين على السواء فعند استهلاك ٥٠ جم من الصمغ العربي يومياً… لوحظ ان له أثر إيجابي على ضغط الدم.. حيث يقلل من ضغط الدم العالي الذي يسببه الفشل الكلوي المزمن.

 فوائد الصمغ العربي في علاج السرطان

في الدول المتقدمة.. يتم علاج حالات السرطان باستعمال الصمغ العربي كبديل للعلاج الإشعاعي او الكيميائي لاحتوائه على مركبات نشطة بيولوجيا تحد من تطور السرطان بالإضافة الى التكلفة المنخفضة فهو غير سام وذو درجة خطورة منخفضة كما أن له آثار سلبية قليلة بالنسبة لمختلف المرضى وله تأثير سام على الخلايا السرطانية (سرطان الكبد، سرطان الثدي، سرطان الرئة سرطان المستقيم) ومع الاستعمال المنظم وجد انه يعطي تأثيرات وقائية بسبب تنظيمه للمناعة.

فوائده في علاج السموم

يعتبر الصمغ العربي كمضاد اكسدة طبيعي ويمكن استعماله لمنع التأثيرات السامة لبعض العقاقير الطبية مثل العلاج الكيميائي والمسكنات فقد اثبت العلماء ان الصمغ العربي يمنع سمية عقار الاندوميثاسين. أيضا وجد العلماء ان هنالك علاقة بين الاستعمال المنتظم للصمغ العربي والتراجع في التسمم الكبدي والكلوي كما ويستعمل أيضا في بعض حالات تسمم الرئة، وفي حالات تسمم الزئبق والذي يعتبر من أخطر انواع التسمم البيئي حيث يؤثر على كل أعضاء جسم الإنسان مسببا تغيرات حادة.. بداية بفشل كلوي حاد نتيجة لانخفاض مستويات الجلوتاثوين وزيادة مستويات الأكسجين المتفاعلة.

ملخص

في الختام فان الصمغ العربي مستخلص نباتي طبيعي يستخدم في مجالات عديدة، ويدخل في كثير من الصناعية الغذائية وغير الغذائية، كما ثبتت أهميته في المجال الطبي كمادة معالجة لعدد من الأمراض وفي المجالات الصيدلانية والدوائية ونسبة للخواص الفريدة التي يتميز بها الصمغ العربي فقد اعتبرته الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء واحداً من أكثر المنتجات الغذائية النباتية أماناً وهو امر يشجع العلماء والباحثين في مراكز البحوث والجامعات على مواصلة وتطوير استخدامات اخرى له في المستقبل القريب.

188 مشاهدة