فوائد انقاص الوزن وتخفيفه وتأثيره على الصحة

فوائد انقاص الوزن وتخفيفه وتأثيره على الصحة

ان انقاص الوزن وتخفيفه يعتبر أسلوب حياة وليس برنامج او نظام يتم اتباعه لفترة من الزمن، حيث ان من يقوم بفقدان وزنه بحمية غذائية ومن بعدها يعود لأسلوب حياته القديم سوف يكتسب الوزن الذي فقده ويمكن ان يكتسب الكثير ويصبح اسوء من ما كان عليه، ولذلك يجب على من يريد الحصول على وزن مثالي ان يغير طريقة روتينه اليومي، وذلك من خلال تنظيم ساعات النوم ووقت النوم ووقت الاستيقاظ والاهتمام بمواعيد الوجبات وتنوع الوجبات وممارسة الرياضية والمشي يومياً، حيث ان ذلك له نتائج أخرى من تحسين الحالة المزاجية وتحسين الدورة الدموية وينظم ضربات القلب.

يمكن ان تظهر هذه النتائج بعد خسارة القليل من الوزن لا داعي لخسارة الكثير حتى تلاحظها، وكلما رأى الانسان هذه الفوائد كلما زاد حماسه وزادت ثقته بنفسه وهذا من شأنه ان يزيد من حماسه لما يقوده لخسارة المزيد من الوزن وتحقيق أفضل النتائج التي ترضيه.

 فوائد انقاص الوزن :

تعتبر السمنة دهون متراكمة داخل الجسم ولها مضار كثيرة جداً، منها مضار صحية ومضار نفسية، حيث ان من يعاني من السمنة يكون لديه عدم ثقة بالنفس ويعاني من الكثير من الإضرابات ولذلك فان لانقاص الوزن وتخفيفه عدد من الفوائد هي:

  • يساعد على تحسين وتنظيم مستوى السكر في الدم: عن طريق تحسين حساسية الانسولين، تؤدي الدهون الزائدة في الجسم الى زيادة الانسجة الدهنية التي تسبب الالتهاب وتتداخل مع وظيفة الانسولين، حيث ان فقدان الوزن يقلل من هذه الدهون، مما يسمح للجسم بإدارة نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية.
  • تحسين صحة القلب: عند فقدان الوزن يمكن ان يحسن من صحة القلب وذلك عن طريق تقليل الضغط على الشرايين وهذا يعني ان القلب لا يحتاج للعمل بجهد أكبر لضخ الدم، مما يؤدي الى انخفاض مستوى ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (حيث ان هذا النوع هو النوع الضار من الكوليسترول والذي من شأنه ان يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب).
  • انخفاض خطر الإصابة بسكتة قلبية: يزيد ضغط الدم المرتفع الناتج عن الزيادة في الوزن بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث انه يضغط على الاوعية الدموية مما يجعلها أكثر صلابة وعرضة لتجلط الدم.
  •  النوم بشكل أفضل.
  •  تحسين الحركة: يجد مكتسبي الوزن الصعوبة في صعود السلالم او صعوبة الحركة او المشي، وذلك نتيجة لضغط الوزن على المفاصل والركبتين.
  • التخفيف من آلام المفاصل والعظام: تحدث الكثير من الآلام على مفاصل الجسم وعلى الركبتين على وجه الخصوص وذلك لان العظام التي خلقت لتتحمل على سبيل المثال 60 كيلو بأريحية لا يمكنها تحمل 150 كيلو ولا تنتج عنها آثار جانبيه، ومنها خشونة العظام وهشاشة العظام وأحياناً مشاكل الغضاريف.
  • تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

افضل طريقة لانقاص الوزن

أفضل طريقة لإنقاص الوزن عن طريق تغيير الروتين اليومي واعتماد روتين صحي ودائم، حيث ان تقليل كمية الوجبة المأخوذة مع الحفاظ على الوجبات وادخال المزيد من الوجبات ك اسناك في فتره ما بين الوجبتين تعد أفضل طريقة لإنقاص الوزن مع مرور الوقت والمحافظة عليه على المدى البعيد.

بعض النصائح لتقليل الوزن:

  • تقليل الكربوهيدرات المكررة: حيث ان تقليل السكريات والنشويات والكربوهيدرات يساعد على خسارة الوزن، ويمكن استبدالها بالحبوب الكاملة، حيث تنخفض مستويات الجوع ومن ثم السعرات الحرارية، وهذا من شأنه ان يستخدم دهون الجسم وحرقها ليولد طاقة.
  • الحفاظ على تناول البروتين والخضروات والدهون: حتى لا يفقد الفقد الجسم المعادن والفيتامينات يجب عليك ان تنوع وجبتك حيث تتكون من اللحوم والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات خاصة الورقية منها لأنها تحتوي على الكثير من الالياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترات اطول، والدهون الصحية لان الجسم يحتاج لبعض الدهون فلذلك يجب علينا اختيار الصحية منها واستخدام كميات قليله منها مثل زيت الزيتون وزيت الافوكادو وغيرها من الزيوت الخفيفة والصحية.
  • التمارين ورفع الاثقال: تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية وأيضاً تساعد على رفع عملية الأيض في الجسم مما يحفظ على حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن.
  • تناول وجبة الإفطار: المحافظة على وجبة الإفطار امر مهم للغاية.
  • شرب الكثير من الماء: وذلك من شأنه ان يحافظ على رطوبة الجسم.
  • تناول الطعام ببطء: يجعلك تشعر بالشبع أسرع، تناول الطعام بسرعة يجعلك تأكل كميات أكبر وبالتالي زيادة في الوزن أسرع.
  • النوم الجيد والهادئ: النوم المنتظم وبعدد ساعات منتظمة وفي وقت محدد يساعد على فقدان الوزن، حيث ان النوم المبكر يمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية أثناء الليل والنوم.

ملخص فوائد انقاص الوزن وتخفيفه

عند فقدانك الوزن يجب عليك المحافظة على نظام الاكل الصحي والقيام بالأعمال البدنية وممارسة الرياضية لتحافظ على الوزن على المدى الطويل، وحتى لا تكتسب ما خسرته من وزن.

166 مشاهدة