ما هو ملف APK وكيف يمكن فتحه؟

ما هو ملف APK وكيف يمكن فتحه؟

للاجابة عن ماهو ملف APK فاننا نقدم لكم في هذا المقال من موقع ملخص معلومات عن ملفات APK، وما هو نظام التشغيل الذي تعمل به وكيفية فتحها وتثبيتها على الأجهزة الخاصة بك وقانونية استخدامها وإذا ما كانت متوافقة مع جهازك ام لا وإذا ما كان يمكن تحويلها الي صيغ اخري ام لا.

ما هو ملف APK؟

ملف APK يعرف على انه حزمة تطبيق اندرويد حيث انه اختصار لكلمة Android Package Kit ومن خلال كلمة اندرويد فانه يتضح انه يعمل مع أجهزة الاندرويد فهو امتداد وتنسيق لتطبيقات الاندرويد.

من اين يتم الحصول على ملفات APK وتثبيتها؟

  • يتم الحصول عليها بصورة رئيسية من متجر قوقل بلي Google Play ففي حالة اردت تحميل أي تطبيق فإنك ببساطة وبتلقائية تستخدم ملف يحتوي على صيغة APK لتثبيت التطبيق على جهازك.
  • يتم الحصول عليها من المتاجر الأخرى البديلة لقوقل بلي ولكن في هذه الحالة يجب عليك قبل استخدامها يجب عليك اتباع التعليمات ادناه.

ما هو حل عدم القدرة على تثبيت تطبيق اندرويد بصيغة APK؟

لحل المشكلة يجب عليك التأكد من الآتي:

  • اكتمال تحميل الملف بالكامل وبالصورة الصحيحة قبل البدء بتثبيته
  • قبل البدء بتحميل أي تطبيق تأكد من ان التطبيق يتوافق مع جهازك ومع اصدار الاندرويد الخاص بجهازك حيث انه لا يمكن اطلاقا تثبيت تطبيق يعمل أجهزة اندرويد بإصدار متقدم في أجهزة اندرويد ذات الإصدار المتأخر ولحل هذه المشكلة فانه يمكن ان يتم عن طريق عمل تحديث لنظام الاندرويد بجهازك
  • أحيانا قد لا يتم تثبيت ملفات APK المنزلة من خارج تطبيق متجر Google Play على الفور بسبب قفل قوقل لهذه الميزة بسبب دواعي امنية ولكن يمكنك من خلال الاعدادات بجهازك الغاء هذه الميزة وتثبيت أي تطبيق ترغب فيه من خارج متجر قوقل بلي عن طريق التعليمات التالية (تعتمد التعليمات على اصدار الاندرويد بجهازك):
  • الذهاب الي الإعدادات> التطبيقات> الوصول الخاص للتطبيقات> تثبيت تطبيقات غير معروفة
  • او الذهاب الي الإعدادات> التطبيقات والإشعارات> خيارات متقدمة> الوصول الخاص للتطبيقات> تثبيت تطبيقات غير معروفة

هل تعتبر ملفات APK آمنة ولا تحوي فايروسات؟

الإجابة عن هذا السؤال ببساطة هي انه يعتمد على التطبيق او موقع الويب الذي تقوم منه بتحميل هذه الملفات سواء كانت العاب او تطبيقات حيث انه يوجد تطبيقات تحوي علي فايروسات واخري تنتهك خصوصيتك وتجمع بيانات عنك، لذلك نجد ان متجر قوقل بلي يقوم بفحص أي تطبيق قبل نشره للمستخدمين علي متجره وكذلك يقوم بحذف أي تطبيق يخالف سياسات الخصوصية والأمان لديها لذلك يعتبر محل ثقة في الحصول علي ملفات APK ويجب عليك التأكد من مصدر هذه الملفات وعدم تحميلها من أماكن عشوائية وبالأخص تلك التي تحوي علي تطبيقات معدلة Modified APK والتي يعدك مقدمها بإضافة خصائص جديدة ومميزة عن التطبيق الأصلي او جعل التطبيق المدفوع مجاني .

ماهي التطبيقات البديلة لقوقل بلي للحصول علي ملفات APK؟

  • متجر APKMirror
  • متجر تطبيقات هواوي ِAppGallery
  • متجر تطبيقات APKPure
  • متجر Aptoide

هل يمكن فتح ملفات APK على الأيفون او أجهزة الكمبيوتر؟

  • بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر فان ملفات APK لا تعمل بصورة افتراضية حيث نجد ان الامتداد الافتراضي لتطبيقات الاندرويد هو EXE ولكن يمكنك فتح ملف APK على جهاز كمبيوتر او لابتوب يعمل بنظام Windows او macOS باستخدام محاكي Android مثل BlueStacks وهنالك محاكي Android آخر يمكنك استخدامه لفتح ملفات APK في macOS هو Nox.
  • اما فيما يتعلق بأجهزة الآيفون والآيباد فان هذه الأجهزة لا تدعم نظام الاندرويد وبالتالي لها نظام تشغيل مختلف، لذلك فان هذه التطبيقات لا تعمل فيها، حيث ان نظام ال أي او اس IOS المستخدم فيها لا يدعم تطبيقات او ملفات بصيغة امتداد APK ولا تنخدع ببعض المواقع او الأشخاص الذين يدعون انهم يستطيعون تشغيل ملفات IOS في هواتف اندرويد او تشغيل ملفات APK في هواتف وتابلات شركة آبل.

هل يمكن تحويل ملف APK الي صيغ وتنسيقات اخري؟

على عكس أنواع الملفات الأخرى مثل ملفات MP4 أو ملفات PDF او PNG التي تعمل باستخدام مجموعة متنوعة من البرامج والأنظمة والاجهزة والتي قد نتمكن من تحويلها من نوع الي اخر باستخدام برامج التحويل، إلا أن التحويل غير مجدي وغير مفيد عند التعامل مع ملفات APK. هذا لأن ملف APK عبارة عن تطبيق تم إنشاؤه للتشغيل على أجهزة محددة فقط. لذلك الإجابة ببساطة تكمن في انه لا يمكن تحويل صيغ تنسيق ملف APK الي صيغ وتنسيقات اخري.

هل يمكن تحويل ملف APK الي IPA او الي EXE؟

كما ذكرنا أعلاه، فانه لا يمكن تحويل APK إلى EXE لاستخدام تطبيق اندرويد Android في أنظمة الويندوز Windows، وكذلك لا يمكن تحويل ملف APK إلى IPA لاستخدامه على iOS.

ولكن، عادةً ما يقوم مطورو البرامج ومقدمو الخدمات من تطوير تطبيقين منفصلين يعملا في النظامين حيث يمكن العثور على بديل لنظام iOS يعمل بدلاً من تطبيق Android الذي تريد تثبيته على جهاز iPhone أو iPad. (APK لنظام Android وIPA لنظام iOS).

وكذلك بدلاً من البحث عن محول APK إلى EXE والذي لا وجود له اطلاقا، قم بتثبيت أداة محاكي الاندرويد كما ذكرنا أعلاه ثم استخدمها لفتح تطبيق Android على جهاز الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك.

هل ملفات APK قانونية ولك الحرية في استخدامها؟

نعم ملفات APK في حد ذاتها قانونية تماما في تحميلها واستخدامها ولك الحرية في تحميلها من متجر قوقل بلي او خارجه من أي متجر آخر من المتاجر المعروفة.

 اين اجد ملفات APK على جهاز الاندرويد الخاص بي؟

يمكن تصفح ملفات بصيغ APK باستخدام مدير الملفات المثبت على جهازك او باستخدام أحد البدائل المتوفرة على متاجر الاندرويد مثل تطبيق Astro File Manager أو ES File Explorer File Manager.

 

187 مشاهدة