ما هي الستيرويدات steroid وفيما تستخدم؟

ما هي الستيرويدات steroid وفيما تستخدم؟

هي ادوية تستعمل في علاج الكثير من الأمراض وتشبه تلك الستيرويدات (تسمى ايضاً كورتيكوسترويدات) التي تفرزها الغدد الكظرية او الغدد فوق الكلوية  وهما غدتان تقعان فوق الكلية و تقومان بإفراز العديد من الهرمونات مثال لها الاسترويدات و الألديسترون والادرينالين و الكورتيزول .

استخدامات الإسترويدات

وظيفة الإسترويدات هي تخفيف الحالات الالتهابية في الجسم الناتجة من مرض ما او التعرض للجروح،  وايضا تستعمل في علاج بعض الامراض المناعية وغير المناعية، ومثال على ذلك:
• مرض الربو Asthma
هو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية التنفسية ويسبب ضيقا في الصدر والتنفس وسعال والم في الصدر وكثيراً ما يصيب الاطفال
• الروماتيزم او داء المفاصل(Rheumatoid arthritis)
هو مرض مزمن يسبب التهاب وتورماً في المفاصل .
• الامراض المناعية مثل الذئبة الحمراء (erythromatosis  lupus) وتصلب الأنسجة المتعدد (multiple sclerosis).
• الأمراض الجلدية كالإكزيما (eczema) والطفح الجلدي.

الاستخدام الخاطئ للإسترويدات:

تستخدم اللإسترويدات استخداما طبياً في علاج بعض الأمراض، ويتم ذلك عبر وصفة طبية وتحت المراقبه والمتابعه من الطبيب المختص، الا ان البعض يقوم بالإستعمال الخاطئ لهذه الاسترويدات ومن هذه الاستخدامات مايلي

الستيرويدات البنائية او المنشطات (Anabolic Steroids)

عبارة عن ادوية تشبه الهرمون الجنسي التستستيرون وتؤخذ  على هيئة اقراص او عن طريق الحقن العضلي وتستخدم نظرا ًًلقدرتها على زيادة نمو كتلة  العضلات (bulking) والتي يتم تناولها عن طريق وصفة طبية لعلاج بعض الأمراض كالهزال و ضعف الشهية، الا ان بعض الرياضيين يقومون بالإستعمال غير القانوني  لهذه الادوية ليقومو بزيادة الكتلة العضلية لتحسين الاداء الرياضي والشكل الخارجي، ولذلك يمكن ان يؤدي الاستعمال المفرط لهذة الإسترويدات الى الذبحة الصدرية و السكتة الدماغية وتسمم الكبد و الفشل الكلوي وغيرها من الامراض.

ماهي الآثار الجانبية للستيرويدات؟

الاسترويدات ادوية ذات تأثير قوي وقد تؤدي لظهور بعض الآثار الجانبية على المدى القريب واخرى على المدى البعيد وذلك بسبب استمرار الاستخدام لمده طويله من الزمن

الاثار الجانبية على المدى القريب :

1. ظهور حب الشباب وذلك لأنها تسبب زيادة في افراز الدهون في البشره مما يؤدي لظهور الحبوب الدهنية على الوجه والصدر واحياناً اخرى على الظهر والأكتاف والرقبة.
2. تؤثر الستيرويدات على المعدة ايضا، حيث تسبب في ترقق الطبقة التي تحمي المعدة لانها تقوم بإيقاف تصنيع البروستاغلاندين (prostaglandins) وهي مواد مسؤولة عن حماية بطانة المعده، مما يؤدي لحدوث قرحة المعدة (Stomach Ulcer)، ولذلك ينبغي ان تؤخذ على معدة ممتلئة.
3. تقلل الاسترويدات من  الإلتهاب وذلك عن طريق تثبيط الجهاز المناعي للجسم  وذلك يعني ضعف اداء جهاز المناعة عند حدوث عدوى .

ماهي الآثار الجانبية طويلة المدي للإستيرويدات:

  • اذا تم تناول الستيرويدات يوميا لمدة طويلة ربما تؤدي لتثبيط عمل الغدة الكظرية وذلك يعني ان الجسم سيتوقف عن افراز هرمون الكورتيزول.
  • استخدام الاسترويدات على المدى الطويل ربما يؤدي ايضا لحدوث اعتام عدسة العين (cataracts)، و كذلك الجلوكوما (glaucoma ).
  • ايضا تثبيط جهاز المناعه و ضعف في العضلات
  • يسبب زيادة في الشهية مما يؤدي لزيادة الوزن وامراض ضغط الدم بالإضافه
  • لعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
  • قد يؤدي التناول  المفرط للإسترويدات لحدوث متلازمة كوشينغ (cushing syndrome)، حيث تؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون  حول منطقة الخصر و البطن وكذلك الجزء العلوي من الظهر وتؤدي لإستدارة زائدة للوجه (الوجه القمري)، كذلك ظهور علامات تمدد  الجلد على الجسم  و ترقق في  الذراعين و الساقين.

ملخص الستيرويدات

مما سبق يتضح لنا انه ينبغي الحذر عند استخدام هذه الأدوية ويجب ان يتم تناولها بوصفة طبية فقط وتحت متابعة ومراقبة الطبيب المختص.

161 مشاهدة