معلومات عن كوكب الزهرة

معلومات عن كوكب الزهرة

كوكب الزهرة (بالإنجليزية: Venus) وتنطق “فينوس” هو أحد كواكب المجموعة الشمسية واقربها الي الارض.

سبب تسمية كوكب الزهرة

سمي كوكب الزهرة بهذا الاسم على اسم إلهة الحب والجمال حسب العقيدة الرومانية القديمة وعلي حسب اعتقاداتهم التي اندثرت اليوم حيث كان يطلق عليها فينوس Venus والتي تعني بالعربية الزهرة.

ترتيب كوكب الزهرة في المجموعة الشمسية

كوكب الزهرة (فينوس) هو الكوكب الثاني من الشمس بعد كوكب عطارد حيث ان ترتيب كواكب المجموعة الشمسية حسب قربها من الشمس هي (عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون)

الزهرة شقيق او تؤام الارض

  • بسبب حجمه وكتلته المتشابهة لكوكب الارض والخصائص المشتركة بينهما فانه يعرف ايضا على أنه الكوكب الشقيق للأرض او توأم الارض
  • يحتمل أن يكون الجزء الداخلي للزهرة وباطنه مشابهًا لباطن الأرض.

كوكب فينوس أحد الكواكب الارضية

الكواكب الارضية وتعرف كذلك بالصخرية هي الكواكب المكونة من الاساس من الصخور وداخل النظام الشمسي توجد اربعة كواكب صخرية هي الأرض والمريخ والزهرة وعطارد

الفرق بين الكواكب الارضية والكواكب الغازية

كما أشرنا سابقا، فان الكواكب الارضية تتكون من التراب والصخور مثلها مثل سطح الارض، اما الكواكب الغازية فهي التي تتكون نسبة كبيرة من الغازات وعلى وجه الخصوص غاز الهيدروجين، وتوجد اربعة من الكواكب الغازية في المجموعة الشمسية هي زحل، المشتري، أورانوس ونبتون، والتي تتميز بقلة كثافتها وانخفاض درجة حرارتها.

كوكب الزهرة نجمة الصباح والمساء

يعرف فينوس باسم نجمة المساء وذلك عندما يظهر في السماء بعد غروب الشمس وذلك عندما يكون الكوكب شرق الشمس، اما عندما تكون الزهرة غرب الشمس، فيشرق ويظهر في السماء قبل الشمس في الصباح فانه يعرف باسم نجمة الصباح.

فينوس ألمع كوكب

يعتبر كوكب الزهرة ألمع كوكب في النظام الشمسي، حيث يمكن رؤيته حتى في وضح النهار.

الزهرة واسم يوسفوروس وهسبيروس

كان علماء الفلك سابقا يطلقون علي كوكب الزهرة اسمان هما ” يوسفوروس وهسبيروس”، وذلك بسبب اعتقادهم الخاطئ أن الجسم المرئي في الصباح والمساء هما جسمان سماويان منفصلان. حيث كان يعتقد ان يوسفوروس وهسبيروس هما شقيقان من الالهة حسب الاعتقادات اليونانية الخاطئة والغير صحيحة.

الزهرة أسخن كوكب في المجموعة الشمسية

يعتبر كوكب فينوس أحر واسخن كواكب المجموعة الشمسية بمتوسط ​​درجة حرارة سطح 462 درجة مئوية (تعادل 863 فهرنهايت).

عمر كوكب فينوس

بينما يبلغ عمر سطح الأرض حوالي 100 مليون سنة. فقد قدر العلماء العمر لسطح كوكب الزهرة بحوالي 300-400 مليون سنة.

طول اليوم في كوكب الزهرة

من اغرب غرائب كوكب فينوس ان اليوم فيه أكبر من السنة فيه وذلك بسبب دورانه البطيء حول محوره (والذي ينتج عنه اليوم) مقارنة بدورانه حول الشمس (والذي ينتج عنه السنة)، حيث يستغرق 243 يومًا أرضيًا لإكمال دورة واحدة حول محوره. بينما يستغرق الكوكب 225 يومًا من أيام الأرض للدوران حول مداره حول الشمس مما يجعل اليوم كوكب الزهرة أطول من العام فيه

معلومات عن كوكب الزهرة

  • يدور كوكب الزهرة في اتجاه عكس اتجاه دوران الكواكب الأخرى. والذي يُعرف بالدوران الرجعي او العكسي. والذي يمكن ان يكون بسبب اصطدامه في الماضي بكويكب أو جرم سماوي تسبب في تغيير الكوكب لمساره الدوراني.
  • يختلف عن معظم الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية في عدم وجود أقمار صناعية طبيعية له تدور حوله.
  • بما ان تكوينه من الصخور فانه يحتمل أن يكون له قلب معدني منصهر جزئيًا، وقشرة وغطاء صخري.
  • مدار الزهرة حول الشمس مدار دائري الشكل تقريبا حيث يدور حول الشمس بصورة شبه دائرية، والذي يستغرق حوالي 225 يومًا من أيام الأرض للدوران تمامًا حول الشمس، مقارنةً بـ 365 يومًا على الأرض.
  • تحيط كوكب الزهرة سحب تتكون من حمض الكبريتيك وكلوريد الحديديك والزئبق وهيدروكربونات. والتي تتسبب في وجود امطار حمضية تعتبر الأكثر حمضية وتآكلًا في المجموعة الشمسية.
  • يوصف الزهرة بأنه صحراء عاصفة، نسبة للجو على سطحه وكذلك فان سطحه مليء بالحفر والبراكين النشطة.
  • مقارنة بالأرض فان لكوكب الزهرة مجال مغناطيسي ضعيف جدا. وأحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن كوكب الزهرة ليس له قلب داخلي صلب حيث ان قلبه منصهر جزئيا، أو أن قلبه ساخن ولا يبرد.
  • يعتبر كوكب الزهرة الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي أطلق عليه اسم شخصية أنثوية
  • يعتبر الضغط الجوي لفينوس والذي يعادل حوالي 1000 كيلومتر (620 ميل) تحت محيطات الأرض، أقوى بحوالي 92 مرة من الضغط الجوي للأرض. والذي يعني أن أي كويكبات صغيرة تدخل الغلاف الجوي لكوكب الزهرة يتم سحقها بفعل الضغط الهائل، ولذلك فلا توجد اي حفر سطحية صغيرة على الكوكب، حيث ان هذه الحفر تسبب في الغالب باصطدام الكويكبات الصغيرة بالكوكب.
  • يعتقد العلماء أن كوكب الزهرة ربما كان مناخه منذ مليارات السنين مشابهًا لمناخ الأرض وانه كان يمتلك كميات كبيرة من المياه والمحيطات على سطحه. وبسبب ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن تأثير الاحتباس الحراري الشديد والمستمر على الكوكب، فقد غلي هذا الماء منذ امد بعيد وبالتالي أصبح سطحه حارًا جدًا وغير ملائم للحياة.

ملخص معلومات عن كوكب الزهرة

بهذا نكون قد قدمنا لكم في موقع ملخص معلومات عن كوكب الزهرة، وذلك لاهميته حيث انه شبيه بكوكب الارض ولهما نفس الصفات تقريبا من شكل وحجم وجاذبية وغيرها.

174 مشاهدة