مقابلة العمل: أهميتها، أنواعها، ونصائح لتجاوزها بنجاح

مقابلة العمل: أهميتها، أنواعها، ونصائح لتجاوزها بنجاح

مقابلة العمل (بالإنجليزية: Job Interview)، وتعرف ايضاً باسم المقابلة الشخصية او المعاينة او المقابلة الوظيفية، وتعرف مقابلة العمل على انها مقابلة او لقاء واجتماع بين المتقدم للوظيفة وأصحاب العمل، وتعد من أحد خطوات التوظيف واهما سواء للموظف او لأصحاب الشركات، كما انها تعد الخطوة الثالثة بالنسبة للموظف بعد خطوة البحث عن وظيفة وخطوة ارسال السيرة الذاتية وقبولها.

أهمية مقابلة العمل

المقابلات الوظيفية اجراء مهم جدا ولابد منه مهما كان شكلها او مدتها او الطريقة التي تتم بها، وتتمثل أهمية مقابلة العمل في الآتي:

  • تقييم الموظف من النواحي الشخصية والأكاديمية
  • معرفة مدي أهلية الموظف للوظيفة
  • مناقشة الراتب
  • معرفة المتقدم للعمل بالشركة ومتطلبات العمل والوظيفة
  • تحديد مسؤوليات الموظف حسب مؤهلاته وحسب الوصف الوظيفي

طرق اجراء المقابلات الوظيفية

لمقابلات العمل عدة طرق تعتمد على طريقة اللقاء بين الطرفين والتي يمكن ان تكون كالاتي:

  • مقابلة العمل وجها لوجه عن طريق الاجتماع شخصيا بين الطرفين
  • المقابلة عن طريق الهاتف
  • المقابلة الشخصية عن طريق مؤتمرات الفيديو video conference
  • أحيانا قد تتم المقابلة بأكثر من طريقة، مثلاً بان تتم عن طريق الهاتف او الفيديو وبعد التقييم الاولي، يتم استدعائك للمقابلة شخصيا

ما الذي يمكنك توقعه في مقابلة العمل؟

لعل الكثير منا قد مر بمقابلة عمل من قبل في مرحلة ما من حياتنا، وبالتالي فقد نكون جميعا مررنا بالتوتر والقلق بمجرد ان تم الاتصال بنا من قبل ممثل الشركة لإخبارنا بانه تم الاطلاع على سيرتنا الذاتية وانه تم تحديد موعد مقابلة شخصية معنا، وحينها يدور في اذهاننا الكثير من التوقعات عن آلية اجراء هذه المقابلة وشكلها، وفيما يلي سنوضح لك بعض الاليات والتوقعات لما يمكن ان يتم في مقابلة العمل:

  • قد تكون المقابلة بينك وبين شخص واحد او مجموعة اشخاص، وهم اما ان يكون صاحب العمل شخصياً او من ينوب عنه سواء كان مدير الموارد البشرية وغيره
  • قد تتم المقابلة مع شخص متخصص في مجالك بالشركة، وذلك لاختبارك بالنواحي الفنية المتعلقة بتخصصك ومعرفة مدي اهليتك
  • قد يكون جو المقابلة رسمياٌ او غير رسمي نوعا ما، وذلك يعتمد على شخصية الشخص المقابل وليس عليك.
  • ممكن ان تكون المقابلة على عدة مراحل وفي عدة مراحل، مثل ان تقابل شخص متخصص في مجالك، كمدير قسم مثلاٌ لتحديد مؤهلاتك، وبعدها قد تقابل صاحب العمل، ومن ثم إذا تم اعتمادك من قبل صاحب العمل فقد تقابل مدير الموارد البشرية للمناقشة حول طريقة التعيين وبنود العقد وتفاصيل الراتب والبدلات وغيرها
  • في الغالب قد لا يتم البت والحسم بأمر تعيينك في المقابلة الشخصية، وانما يتم بعد تقييم جميع المتقدمين والاختيار فيما بينكم
  • سيقوم المحاور او المحاورون بطرح أسئلة المقابلة عليك لمعرفة مدي اهليتك للوظيفة ومدي إمكانية استيفائك لمتطلبات الوظيفة.

أنواع مقابلات العمل

لمقابلات العمل عدة أنواع، بناءً على شكل المقابل والآلية التي تتم بها، وقد تقوم الشركة بإجراء أحد هذه المقابلات معك او بعدد منها حسب آلية التوظيف بالشركة وسياساتها وهذه الأنواع كما يلي:

  1. مقابلة الفحص او الفرز

مقابلة الفحص او الفرز( بالإنجليزية : screening interview)، هي عبارة عن مقابلة عمل أولية، تتم بواسطة ممثل للشركة بصورة مبدئية سواء كان عن طريق الهاتف او وجها لوجه، حيث يتم من خلالها تحديد قائمة أولية بالمتقدمين المحتملين لنيل الوظيفة، بمعني آخر يتم من خلالها فرز وتصفية الاعداد الكبيرة من المتقدمين، حيث تساعد الشركات على توفير الجهد والزمن وعدم ضياعه ، وتتم هذه الطريقة عادة في الشركات المتوسطة والكبيرة بواسطة شخص ذو مكانة متوسطة بالشركة مثل مساعد مدير التوظيف او أي شخص ملائم من قسم التوظيف او الموارد البشرية

  1. مقابلة العمل ليوم كامل

مقابلة العمل ليوم كامل (بالإنجليزية: full-day interview)، هي إحدى أنواع المقابلات الوظيفية المرهقة والتي قد تستغرق يوم عمل كامل، حيث يتم من خلالها مرورك على جميع اقسام الشركة او جميع الأقسام التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بمجال عملك بغرض ان يتم قياس مدي معرفتك بجميع جوانب الوظيفة ومدي ملائمتك للعمل، حيث يتم في الغالب مناقشتك عن طريق مدراء تلك الاقسام

  1. المقابلة الجماعية

المقابلة الجماعية (بالإنجليزية: Group Interview)، من خلال تسميتها فهي مقابلة جماعية تتم بين جميع المتقدمين المحتملين لنيل الوظيفة (في الغالب نفس الوظيفة) وبين عدد من الكادر الإداري بالشركة ومن اقسام مختلفة منها، وغالبا ما يتم اللجوء للمقابلة الجماعية عندما يرغب أصحاب الشركات في توفير الزمن بتعيين أكثر من شخص لأكثر من وظيفة في زمن وجيز، وكذلك عندما ترغب الشركات في معرفة إمكانية عمل المتقدمين بصورة جماعية ضمن فريق

  1. مقابلة تجربة الأداء

مقابلة تجربة الأداء (بالإنجليزية: Audition Interview)، كما يتضح من العنوان فإنها نوع من أنواع المقابلات التي يتم فيها تجربة او اختبار أداء المتقدم للوظيفة في الوظيفة المعنية قبل اتخاذ قرار تعيينه، ويكون الاختبار على حسب نوع الوظيفة وفي الغالب اختبار عملي مثل ان يطلب من مصمم البرامج تصميم برنامج ما، او يطلب من الفني استخدام جهاز ما وهكذا.

  1. المقابلات السلوكية

المقابلات السلوكية (بالإنجليزية: Behavioral interviewing)، هي المقابلات الوظيفية التي يوجه لك فيها صاحب العمل أسئلة تتعلق بماضيك المهني، وذلك بغرض تقييم ادائك الوظيفي السابق من اجل تقييم او التكهن بما سيكون عليه ادائك المستقبلي، ومن الأسئلة التي يمكن صاحب العمل ان يسألك فيها مثل حدثنا عن اعمالك السابقة او عن المشاكل التي تعرضت لها في وظائفك السابقة وما كان حلك لها

  1. مقابلات الغداء

مقابلات الغداء او مقابلات وجبة الغداء (بالإنجليزية: Lunch Interview) هي مقابلات العمل التي تتم في وقت الغداء او وقت العشاء، وتعتبر أنواع المقابلات هذه صعبة ومرهقة ومحرجة للكثيرين، وقد يكون الهدف منها هو أحد الآتي:

  • معرفة سلوكك الاجتماعي من ناحية طريقة اكلك وتعاملك مع الموظفين في المطعم وتعاملك مع الضيوف الآخرين او مع كادر وموظفي الشركة
  • بفهم ان تناول الطعام مع شخص آخر يسهل إجراءات معينة مثل اجراء الصفقات التجارية والاتفاقيات المختلفة وذلك بمبدأ “اكل خبز وملح سوياً”
  • بفهم التعرف عليك ودراسة شخصيتك بعمق أكبر وذلك عن طريق اجراء الأحاديث والدردشات العامة ومعرفة انطباعاتك ومفاهيم في نواحي الحياة المختلفة
  1. مقابلة قوة تحمل التوتر

مقابلة قوة تحمل الضغط والتوتر (بالإنجليزية: stress Interview)، هي مقابلة العمل التي من خلالها يتم تقييم مدي قدرة المتقدم العمل تحت الضغوط والظروف الباعثة للتوتر، وذلك بغرض معرفة مدي اهليتك لشغل الوظيفة المعنية، ومن بعض الأساليب المستخدمة في هذه الطريقة هي ان يقوم صاحب العمل بالتزام الصمت لفترة طويلة وتعمد عدم التحدث معك او النظر اليك بنظرات غريبة تجعلك متوتر او ان يجعلك تنتظره لفترة طويلة قبل بدء المعاينة وهكذا.

نصائح قبل الذهاب للمقابلة الوظيفية

  1. قبل الذهاب للمقابلة كن متفائلاً وإيجابي وابعد عند كل الأفكار السلبية والمحبطة، وثق بنفسك وتأكد بان لنا ارزاق مقسمة ومكتوبة وما علينا الا السعي والاجتهاد، فلو كان لك نصيب في هذه الوظيفة فستناله وإذا كان لا فرزقك في مكان آخر.
  2. قم بأخذ قسط كافي من الراحة في اليوم الذي يسبق المقابلة ونم باكراً
  3. كن مهندم وانيق في ملبسك وفي العطر الذي تستخدمه، حيث ان هذه الاشياء تعكس شخصيتك

إرشادات لإجتياز مقابلة العمل بنجاح

  1. كن مهذباً عند بدء المقابلة واعطي انطباعات جيدة عنك بداءً بطريقة مصافحتك للمحاورين بطريقة تدل على ثقتك بنفسك وبمصافحة يدوية تعطي انطباع بالأهمية وليس بالسلام من على بعد.
  2. قدم نفسك بكل ثقة واختصر في تقديم نفسك واختم تقديم نفسك بشكر صاحب العمل على تخصيص جزء من وقته لمقابلك.
  3. يجب ان تحمل معك جميع اوراقك التي تخص تعيينك من سيرة ذاتية وشهادات أكاديمية او شهادات تدريب او خبرة ويفضل ان تحملها بصورة مرتبة في حقيبة يدوية او فايل، حيث يعكس ذلك مدي جديتك واهتمامك بالترتيب والنظام.
  4. يفضل عند تقديم نفسك تقديم صورة من مستند الصورة الذاتية، حتى وان كنت تعلم ان معهم صورة من سيرتك الذاتية مسبقاً، ولكن يفضل ان تعطيهم الشهادات او صورة منها عند طلبهم وسؤالهم عنها.
  5. كن هادئاً ورابط الجأش عند اجابتك على أسئلة المقابلة التي تطرح عليك وكن واضح ومحدد في اجابتك ولا تطيل الإجابة، بل اجعلها مختصرة بقدر المستطاع، ويمكنك الاستعداد لهذه الأسئلة والتجهيز لها مسبقا عن طريق قراءة موضوع قائمة أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة.
  6. لا تتردد في طرح سؤال استيضاحي قبل اجابتك عن سؤال ما إذا كان السؤال الموجه لك مبهم.
  7. اثناء المعاينة إذا احسست إنك لم تجب على سؤال بطريقة مثالية او ان اجابتك خطأ، فلا تستلم ولا تفقد حماسك وأكمل المعاينة وركز في الأسئلة التالية وفي اكمال المقابلة، فمن الممكن ان يكون جميع المتقدمين بنفس مستواك ولهم اخطاء ايضاً، بل إنك تتفوق عليهم في نقاط كثيرة تؤهلك للوظيفة.
  8. لا تفتح موضوع للنقاش مالم يتم فتحه معك من قبل المحاور وخصوصاً إذا كنت لا ترغب في ان يتم طرح أسئلة عليك بخصوصه.
  9. عند انهاء المقابلة يفضل ان تنهيها مثل ما بدأتها بان تصافح المحاورين وتشكرهم على اتاحة الفرصة لك واجراء مقابلة العمل معك وعلى وقتهم، كما يمكنك سؤالهم عن متى يمكنك سماع اخبار حول إذا ما يتم توظيفك ام لا.

 ما الذي علي فعله بعد الإنتهاء من المقابلة الوظيفية؟

  • يفضل بعد انتهاء مقابلة الوظيفة أن تقوم بإرسال خطاب شكر لهم عن طريق الايميل على اتاحة الفرصة لك واجراء المقابلة معك وعن إيضاح أسباب اعتقادك بانك الشخص المناسب للوظيفة وهكذا.
  • تجنب كثرة الاتصال والتواصل مع الشركة لمعرفة اذا ما تم قبولك ام لا، وقم باعطائهم مزيد من الوقت وكن على يقين ان مسالة  فرز السير الذاتية واجراء المقابلات للمتقدمين ومن تحديد الاشخاص المناسبين للوظيفة يستغرق الكثير من الزمن.

الأسئلة التي يمكن للمتقدم طرحها في مقابلة العمل

بالرغم من التوتر الذي قد يصاحبك في المقابلات الوظيفية، ولكن دعنا ننظر اليها نظرة إيجابية حيث تعتبر مقابلة العمل مفيدة جداً لك من ناحية اعطائك معلومات عميقة عن قرب عن الشركة ومعرفة مدي تناسبها وتناسب الوظيفة والراتب مع طموحاتك المهنية.

قد يعتبر بعض المتقدمين للعمل ان في المقابلة تهم صاحب العمل بعض وانه هو الوحيد الذي يطرح الأسئلة وانت عليك ان تجاوب، لا في الحقيقة انت أيضا من حقك طرح الأسئلة عن جميع تساؤلاتك وان تستفسر عن النقاط المبهمة لديك مثل:

  • نوعية الدوام
  • متطلبات الوظيفة
  • طريقة القبض
  • طريقة العمل
  • الوصف الوظيفي
  • نوعية عقد العمل سنوي او مفتوح او عقد مهمة محددة وغيره.
  • وغيرها من الأسئلة المهمة لك ولكن بشرط انت تكون متعلقة بالوظيفة وان لا تتعدي حدود الوظيفة والتوظيف وتفاصيله

129 مشاهدة