هل شرب الشاي للحامل مضر ام لا؟

هل شرب الشاي للحامل مضر ام لا؟

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شعبية وانتشارا في العالم والتي يصعب علي كثير منا الاستغناء عنها حتي بالنسبة للنساء في فترة الحمل مما يجعل الكثير منهن في حيرة مما اذا كان يسبب مشاكل صحية لهن ولجنينهن في فترة الحمل ام لا. لذلك، فإننا في هذا الملخص سوف نناقش فوائد واضرار شرب الشاي للحامل.

أحيانا تلجأ بعض من النساء لشرب الشاي لمساعدتهن على التخلص من التوتر والقلق او بسبب انه أصبح عادة يصعب التخلص منها او حتى بسبب انه يخفف غثيان الصباح ويساعد على تحفيز المخاض والولادة الطبيعة عند النساء الحوامل.

هل شرب الشاي آمن خلال فترة الحمل؟

بصورة عامة فانه فيما يتعلق بشرب الشاي فان اغلبيه النساء يعتبرنه آمن لهن ولجنينهن خلال فترة الحمل وذلك بسبب انه مشروب ذو مصدر طبيعي في الغالب ولكن في الحقيقة فانه من الأفضل للنساء تقليل بعض أنواع الشاي وتجنب بعضها الآخر نهائيا.

لماذا يجب على الحوامل تقليل بعض أنواع الشاي وتجنب بعضها نهائياً؟

بعض أنواع الشاي مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود، والأبيض، وشاي الماتشا تحتوي على مادة الكافيين وهو مادة منبهه ومنشطة يسبب تناول كميات كبيرة منها اضرارا للجنين وذلك بسبب سرعة امتصاصها عبر المشيمة ولا يستطيع الجنين التعامل مع الكميات الكبيرة منه مثل امه.

بعض اضرار الكميات الكبيرة من الكافيين علي الجنين:

  • الولادة المبكرة
  • الإجهاض
  • ولادة طفل بحجم صغير ووزن منخفض
  • العيوب الخلقية

ماهي كمية الكافيين الآمنة للحامل؟

علي الرغم من انه مازالت هنالك دراسات قائمة بخصوص الكمية الآمنة للكافيين للحوامل الا انه وجد انه يجب التقليل منه بتناول مقدار اقل من 200 ملغرام منه يومياً (أي ما يعادل فنجان من القهوة). وعلي الرغم من ذلك فانه توجد بعض النساء لديهن حساسية اكبر ضد الكافيين لذلك فان تناول كمية اكبر من 100 ملغ تزيد لديهن من خطر الإجهاض لذلك لابد من ان تسالي طبيبك عنما اذا كان شرب الشاي آمن لجنينك ام لا.

ايهما أفضل للحامل شرب الشاي ام القهوة؟

بشكل عام فان الامر لا يتعلق بماذا تشربين اذا كان شاي او قهوة ولكنه يتعلق بكمية الكافيين التي تستهلكها الحامل يوميا، وبالرغم من الشاي يحتوي علي كمية اقل من الكافيين من القهوة فان تناول كميات معتدلة منهما والتقليل منهما بقدر المستطاع يعتبر مطلوب للحصول علي حمل صحي.

ولمزيد من الدقة فان كمية الكافيين في الشاي نفسه تختلف من نوع الي آخر فمثلاً في الشاي الأسود اعلي من الشاي الأخضر وشاي الأعشاب، وكذلك القهوة فان نوع البن وطريقة تحضيره وتحميصه لها أثر في كمية الكافيين الموجودة في القهوة.

ما هو اكثر أنواع الشاي أمانا للحامل وللجنين؟

بصورة عامة يعتبر شاي الأعشاب من المشروبات الآمنة للحامل وذلك لعدم احتوائه على الكافيين لأنه يصنع من الفواكه المجففة و الازهار اومن الأعشاب ولكن يجب التنبيه الي انه بسبب قلة البحوث عن آثارها علي الحمل وبسبب انه من الممكن ان تحتوي علي مكونات أخرى غير آمنه للحامل لذلك فانه ينصح بعدم استهلاكه بكميات كبيرة كما يجب معرفة مكوناته جيدا ويجب عليكي سؤال طبيبك ما اذا كان آمن ام لا.

ماهي أنواع شاي الأعشاب التي تعتبر غير آمنة اثناء الحمل؟

كما ذكرنا سابقاً، فان شرب الحامل لشاي الاعشاب بصورة عامه يعتبر آمن خلال فترة الحمل. ولكن، وجدت الدراسات ان أنواع الشاي من الأعشاب في القائمة ادناه قد تزيد من خطر الإصابة بالاجهاض او الولادة المبكره وهي علي سبيل المثال لا الحصر :

  1. شاي البابونج (عند استهلاكه بكميات كبيره )
  2. الحلبة
  3. لسان الثور ( كذلك يزيد من فرصة حدوث عيوب خلقية)
  4. عرق السوس
  5. الزعتر
  6. شاي الشمر
  7. المريمية
  8. الكاشم

ماهي أنواع الشاي التي تعتبر آمنة خلال فترة الحمل؟

  • جميع أنواع الشاي التي تحتوي على الكافيين تعتبر آمنة في فترة الحمل، اذا تم فقط استهلاكها باعتدال بحيث لا يتجاوز 200 ملغ من الكافيين يومياً
  • شاي النعناع: يعتبر آمن بشكل كبير ويستخدم في التخفيف من اعراض الحمل من قيء وغثيان وحرقة معدة ، وبسبب انه يساعد في انزال وتحفيز الدورة الشهرية و تدفق الحيض ، وكذلك بسبب قلة الدراسات حوله فانه ينصح بعدم شربه خلال الثلاثة الأشهر الاولي من الحمل
  • شاي البابونج (الكاموميل): يساعد في تخفيف القيء والغثيان ولكن يتجنب تناوله بكميات كبيره لما له من اضرار علي الجنين
  •  الزنجبيل: يساعد شاي الزنجبيل علي تخفيف الغثيان والقيء عند الحامل ويعتبر آمن علي الحمل بشكل كبير ويفضل الا يزيد عن 1 جرام في اليوم
  • شاي أوراق التوت: يستهلك في الثلث الثالث من الحمل حيث انه يقوي الرحم ويساعد في تقلصاته وتقصير فترة المخاض ولذلك فانه يمنع من استخدامه في الثلثين الأول والثاني من الحمل حتي يتجنب حدوث اجهاض مبكر
  • شاي بلسم الليمون (المليسة): يعتبر آمن علي الحمل ولكن لاتوجد أي دراسات كافية حول تاثيره علي الحمل ومن فوائده انه يساعد علي تخفيف الارق والتوتر.

ملخص:

بالنسبة للحامل يعتبر شرب الشاي الذي يحتوي علي كافيين بشكل عام آمن علي الجنين علي ان لا يتم الاكثار منه وان لا يتجاوز الكمية الموصي بها ويفضل شرب الشاي منزوع الكافيين لمزيد من الامان , اما بخصوص شرب شاي الأعشاب فانه لا توجد دراسة كافية حول تأثيرها لذلك وجب عدم تناولها بكميات كبيرة وتجنب شرب معظمها والاكتفاء فقط بالتي تعتبر آمنة مثل  شاي الزنجبيل وبلسم الليمون.

 

245 مشاهدة